كتابة رسالة الدافع (التحفيز) بالطريقة الاحترافية مع نماذج للتحميل بالاضافة الي 50 نموذج تم قبولهم فى جامعة هارفارد

 نماذج رسالة الدافع و نصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

 


 

تعتبر عملية كتابة رسالة الدافع (التحفيز) أو تعرف ب Motivation Letter خطوة جوهرية من عملية التقديم على أي جامعة من حول العالم، أو طبعاً من عملية التقديم على فرص العمل المتاحة لك. وهنا يكمن السؤال المهم، كيف تقوم بكتابة رسالة الدافع بطريقة مثالية؟ ولماذا هذه الرسالة مهمّة في حياتك الأكاديمية والمهنية؟
عبر هذا المقال سوف نقوم بالتركيز على النقاط الجوهرية في عملية كتابة رسالة الدافع، والتي قمنا بجمعها من خبراء في هذا المجال، كما أنّنا سوف نسلّط الضوء على بعض الأخطاء المرتكبة أثناء كتابة رسالة التحفيز. وأنت بدورك يمكنك الاعتماد على هذه النقاط المهمة للحصول على الرسالة التي تبحث عنها!


أهميّة كتابة رسالة الدافع


يمكن تلخيص مهمّة رسالة الدافع على أنّها الوسيلة التي يمكن الاعتماد عليها لإبراز نفسك وتوضيح الأسباب التي تدفع جامعة معّينة لاختيارك من بين بقيّة المتقدمين. وهي وسيلتك لوصف دافعك للتقديم على برنامج دراسي معيّن والخبرة التي ساعدتك على اتخاذ القرار بإكمال دراستك في هذا المكان.

رسالة الدافع بحد ذاتها ليست مستند شكلي، بل على العكس، تقوم لجان التقييم في أي مؤسّسة تعليمية بأخذ خطاب الدافع الخاص بك على محمل الجد، لأنّها ببساطة تعكس شخصيتك وأهدافك المستقبلية وطموحاتك. وكلّما كانت الرسالة أكثر احترافية، كلّما برزت شخصيتك كالشخص الأكثر من مثالي للحصول على الفرص المستهدفة.

كيف تبدأ في كتابة رسالة التحفيز Motivation Letter؟

 
بدايةً ونظرًا لأن خطاب التحفيز يمثل وثيقة مهمة في طلبك، يجب عليك التأكد من البدء في كتابته مبكرًا. فهو ليس مستند يتم كتابته بين ليلة وضحاها! و يمكن القول أنّك بحاجة لأسبوعين أو ثلاثة أو حتى أكثر من ذلك!

قبل أن تبدأ في كتابة خطاب التحفيز، من الأفضل أن تتعرّف على الجامعة التي ترغب بالتقديم عليها والأهم أن تتعرّف على البرنامج المستهدف عن قرب. عادةً ما يكون موقع الجامعات واضحًا وغنيًا بالمعلومات حول المتطلبات والشروط والمؤهلات التي يبحثون عنها في المتقدمين.

الأهم أن تقوم بالإجابة عن الأسئلة التالية بأجوبة حقيقية و بأسلوب سلس:

  1.  ما هو هدفك الوظيفي؟
  2. وكيف ستساعدك هذه الفرصة على تحقيق هذا الهدف؟
  3. لماذا تتقدم لهذه الفرصة؟
  4. لماذا تعتقد أنك الشخص الأنسب لهذه الفرصة؟
  5. كيف ترى نفسك بعد 10 سنوات؟
  6. ما هي الخبرات والمهارات التي حصلت عليها من تجارب سابقة وستكون مفيدة لك بعد الحصول على الفرصة؟
  7. ماذا تريد أن تتعلم؟
  8. وكيف ستساعدك هذه الفرصة على زيادة معرفتك الحالية؟
  9. هل حصلت على أي خبرات كعضو في أي منظمة (منظمة طلابية، منظمة غير ربحية، خدمات تطوعية)؟
  10. كيف تقيم شخصيتك؟
  11. هل تعتقد أنك تتمتع بصفات القائد؟
  12. هل يمكنك إحداث تغيير حيث أنت؟ لماذا؟ (ركز على نقاط قوتك وكن عقلاني واجعل إجاباتك منطقية.)
  13. إذا كان البرنامج خارج البلاد، لماذا تريد أن تدرس أو تعمل في الخارج؟
  14.  كيف ستستخدم المعرفة التي حصلت عليها من الفرصة في بلدك الأم؟
  15. كيف ستحقق الاستفادة من هذه الفرصة في بلدك الأم؟



نصائح عند كتابة رسالة الدافع:

  1.  اعرف اكثر عن المؤسسة التي تقدّم لها  
  2. اكتبها بنفسك
  3. استخدم أسلوبًا مباشرًا ومختصرًا
  4. ركّز على نقاط قوّتك
  5. لا تنسخ سيرتك الذاتية في رسالة الدافع
  6. اجعل رسالتك متوازنة  
  7. عبّر عن دافعك
  8. ادعم رسالتك بالبراهين والأدلة  
  9. تحدّث عن مستقبلك المهني
  10. تجنّب الأخطاء



نماذج عن رسالة الدافع لتحميل نماذج جاهزة عن رسالة الدافع باللغة الإنجليزية، (اضغط هنا.)

 


 وهنا  50 نموذج لخطاب دوافع تم قبولهم في جامعة هارفارد اكبر جامعات  العالم.

 

(اضغط هنا للحصول نماذج خطابات الدوافع القبولة في جامعة هارفارد)

تعليقات

المشاركات الشائعة